السبت، ٢٣ فبراير ٢٠٠٨

من هو الكائن البهائى؟

البهائيون يتحركون بوازع من وطنيتهم،ليس لهم مطالب سوى حقهم فى الأوراق الثبويته الطبيعية مثلهم مثل أى مواطن مصرى ولد على هذه الأرض . البهائيون لا خوف منهم فهم كائن محب لجميع الناس، حبهم يسمو فوق أى اعتبار ، هو حب من أجل الحب، لأنهم ينتمون لدين بهاءالله.أن دين بهاء الله بفضل ما أودع فيه من القوي الخلاقة و الإصلاح قد أدمج العناصر و الجنسيات و الطبقات المختلفة ممن آووا إلي ظله و استقاموا علي أمره ، فغيّر نفسية أتباعه ‘ و محا عنهم التعصبات و جدّد عواطفهم ، و سما بتصوراتهم ، و خلع علي عواطفهم خلع النبل و الشرف ، و ربط جهودهم و خلق منهم خلقا ًجديداً . إذ بينما يحتفظون بوطنيتهم و يظهرون ولائهم (الأصغر) قد جعلهم محبين لجميع الناس و أكثرهم و أشدهم ترويجاً لراحة و مصالح البشر الحقيقية . و بينما يحافظون علي سلامة معتقدهم بالأصل المقدس للأديان التي ينتمون إليها فقد مكنهم دين بهاء الله من تصور الغاية الأساسية للأديان و كشف حقائقها ، و الإقرار بتتابع فيضها ، و توقفها علي بعضها البعض ، و كمالها ووحدتها ، كما مكنهم من الوقوف علي الرابطة الجوهرية التي تربطهم به . فهذا الحب العام الذي يشعر به أتباع دين بهاء الله نحو إخوانهم في الإنسانية و الحب الذي يسمو عن اعتبارات العنصر و المذهب و الطبقة و الجنس ، لا يمكن أن يعتبر في ذاته لغزاً ولا أن يقال عنه حباً مصطنعاً ، بل هو حب صميمى ، لان الذين أحست قلوبهم بحرارة المحبة الإلهية الخلاقة يحبون خلقه حباً لوجهه و يرون في كل إنسان آية من آيات جماله و جلاله .فلهؤلاء الرجال و النساء يقال أن كل بلد غريب هو وطن لهم ، و كل وطن هو بلد غريب لهم ، لأنه يجب أن نذكر أن حقوقهم المدنية هي في ملكوت بهاء الله , ومع رغبتهم في التمتع بنصيبهم الوافر في المصالح الزائلة والمسرات الفانية التي تهبها هذه الحياة الأرضية ، ومع شوقهم للاشتراك في كل جهد وعمل من شأنه جلب السعادة والرخاء والسلام ، إلاّ أنه لا يمكنهم أن يغفلوا لحظة واحدة عن أن كل هذه أمور زائلة لا أكثر ، ومرحلة قصيرة جدا في سفر وجودهم ، وإن مثل الذين يعيشون في هذه المرحلة كمثل الحجاج وعابري السبل ، قبلتهم المدينة السماوية ووطنهم بلد لا ينقطع عنه الفرح والنور .ومع ما يغمرهم من عاطفة الولاء لحكوماتهم وأنهم يسرّون بكل عمل يحقق طمأنينتها ويشتاقون للمساهمة فيما يرّوج مصالحها ، فأنهم يعتقدون بأن دين بهاء الله الذي يقومون شهوداً له هو دين قد رفعة الله فوق العواصف والانقسامات والجدل المثار في ميدان السياسة فهو بعيد عن السياسة ، وخاصيته فوق حدود القومية ، ومبرأ عن الحزبية ، ومنفصل تماما عن مطامع القومية وأساليبها ومقاصدها ، هو دين لا يعرف الانقسام ولا الحزبية وأنه بغير تردد أو تضليل ، يضع المصلحة الخاصة سواء أ كانت شخصية أو إقليمية أو قومية ، معلقة بالمصالح الرئيسية للإنسانية ، ويؤكد بأن في عالم ترتبط جميع شعوبه وأممه وتتماسك أجزاؤه أحرى بأن تتحقق مصلحة الجزء عن طريق مصلحة الكل ، وأنه لا يمكن تحقيق منفعة الفرع بإغفال مصالح الأصل ، لذلك لا نعجب أن نري في كلمات بهاء الله ما يشير إلي حالة البشر الحاضرة بقوله عز بيانه :" ليس الفخر لمن يحب الوطن بل لمن يحب العالم "." إن الأرض وطن واحد والبشر سكانه ".

ليست هناك تعليقات: